إعلان: هيئة تحرير مجلة ” المعارف الإسلامية ” المحكَّــمة تعلن لجمهور الباحثين والدكاترة والعلماء عن انطلاق استقبالها للبحوث والدراسات المرشحة للنشر

إعـــــــلان

تتشرف هيئة تحرير مجلة ” المعارف الإسلامية “ المحكَّــمة التي تصدر عن هيئة العلماء الموريتانيين، أن تعلن لجمهور الباحثين والدكاترة والعلماء عن انطلاق استقبالها للبحوث والدراسات المرشحة للنشر في هذا المنبر العلمي والأكاديمي، وذلك ضمن علوم الشريعة الإسلامية (فروعا و أصولا) وعلوم اللغة العربية، مع العلم أن البحوث والدراسات المرشحة للنشر، داخل النوازل المعاصرة ستحظى في هذا العدد بأهمية خاصة .

وللتذكير فقد تقرر أن تكون فترة استقبال الدراسات والبحوث المقترحة للنشر من يوم الأربعاء 14 صفر إلى غاية الجمعة 14ربيع الأول 1445هجرية – الموافق  30أغسطس  إلى غاية 29 سبتمبر 2023 ميلادية.

هذا وترسل الأبحاث و الدراسات المرشحة للنشر في المجلة على العنوان الالكتروني التالي:  maarifisslamiya@gmail.com .

شروط النشر بالمجلة:

  • أن تتوفر في الدراسات والبحوث المقترحة للنشر في المجلة شروط البحث العلمي العامة المنتهجة على الصعيد الأكاديمي بصورة شمولية، وذلك من حيث احترام المنهج والتأصيل العلمي والمجيء بوجوه جدة في البحث، والاعتماد على المعطيات الواقعية، ودقة المعلومات، والتقيد ضرورة بشروط الأمانة العلمية، مثل الدقة في الاقتباس ووجوه المقارنة المعتمدة وإبراز الأبعاد الذاتية للباحث بعيدا عن الاستنساخ وكل ما يشكل اضطرابا في البحث المرشح للنشر.
  • أن يتوفر البحث على الأصالة اللازمة، انطلاقا من إعداده خصيصا للمجلة، وألا يكون قد نشر جزئيا أو كليا في أي وسيلة نشر إلكترونية أو ورقية، أو تم تقديمه في مؤتمرات علمية، وأن لا يكون مجتزئا من أطروحات أكاديمية أو رسائل جامعية مهما كانت.
  • ألا يقل عدد كلمات البحث المقدم عن 4000 كلمة ولا يزيد على 7000 كلمة، بخط traditional arabicبحجم 16 للمتن، و11 للهامش.
  • بناء النص بناءً منسجما وواضحا لا حشو فيه ولا تكرار، والابتعاد عن السرد السلبي والأحكام غير المدعومة بتراكمات معرفية سابقة، أن تتكون بنية البحث من مدخل يمهد للموضوع ومتن موزع إلى أبواب وعناوين فرعية وخاتمة تخلصية تُفْصِحُ عن البنائية المنطقية المطلوبة انطلاقا من النتائج والخلاصات الخاصة بالبحث.
  • الدقة في ذكر الهوامش والمراجع بأسلوب علمي يغطي كل المعلومات المطلوبة عن المصدر أو المرجع (سواء كان كتابا أو مقالا في دورية علمية أو أطروحة أو رسالة جامعية أو تقارير..)، ويراعى في ترتيب المراجع في الإحالات ما يلي:
    • ذكر المؤلف، عنوان الكتاب، جهة النشر، مكان النشر، الطبعة، تاريخ النشر، الجزء إن وجد، الصفحة عند تكرار الاعتماد على المرجع في مواطن عديدة من البحث.
  • تخضع البحوث إلى أعمال التحكيم من طرف باحثين مختصين ذوي كفاءات عالية تباشر إرسال الملاحظات المتعلقة بالتعديلات، وفي حال إجازة البحث من أحد المحكمين، ورفضه من قبل محكم آخر تتم إحالة البحث إلى محكم ثالث، ويعتبر رأيه مرجحا في هذه الحالة.
  • يتم التوصل بحكم هيئة تحرير المجلة النهائي حول قبول البحث للنشر أو عدم قبوله مع اشتراط إجراء تعديلات في أجل زمني تحدده هيئة التحرير.
  • يعد ترتيب نشر البحوث من اختصاص اللجنة العلمية.

المراسلات:

البريد الإلكتروني: maarifisslamiya@gmail.com

 

الشيخ ولد صالح

المدير الناشر