(الإسلام و ظاهرة الإسترقاق)، أ. بون عمر لي

  

 

أ. بون عمر لي
أ. بون عمر لي

أولا: العبودية قبل الإسلام:

كانت العبودية ظاهرة اجتماعية طبقية تمارسها الشعوب المختلفة قبل الإسلام بصورة بشعة لا تراعي للأرقاء أبسط حق من حقوق الإنسان لأنها لا تعتبر الرقيق إنسانا طبيعيا له روح كأرواح البشر، بل تنظر إليه على أنه خلق خاص وُجد لخدمة غيره.

وكان الاسترقاق يحدث لأتفه الأسباب، وكانت روافده مفتوحة في كل الاتجاهات تصب في مستنقع النخاسة الآسن، ولا يوجد مخرج للتحرير من هذه الروافد: الأسر في الحروب الجائرة؛ غلبة الديْن؛ القرصنة؛ الالتقاط؛ بيع النفس والأولاد؛ القمار والميسر…

وكان الرقيق يعامل بأسوأ أنواع المعاملة بالأعمال الشاقة والإهانة الإنسانية والمعيشة الضنكة، فكانوا يعملون تحت السياط مقيدين بالأغلال، وكان المترفون يتلهون بمصارعة الأرقاء مع الحيوانات المفترسة وكانوا يطعمون لا لحقهم في الغذاء ولكن للإبقاء على وجودهم للخدمة كالبهائم، وكان الرق أمرا عاديا وضرورة اجتماعية وموردا اقتصاديا هاما تواطأ عليه الناس في شكل قانون عرفي دولي في الإمبراطورية الرومانية والفارسية والهندية والجاهلية العربية، والعرب كانوا يغتبطون من عاد بالأرقاء في بضاعته، فعندما عاد المطلب بن عبد مناف بابن أخيه شيبة بن هاشم من أمه اليثربية سلمى بنت عمرو قال أهل مكة هذا عبد المطلب لأنه التفسير الحاضر في الذهن يومئذ، فمشى له الاسم علما وهو سيد قومه.

ثانيا: موقف الإسلام من الرق

انبثق نور الإسلام ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، ومن الاستعباد إلى الحرية، ووجد الرق أمامه في أيدي الناس كفارا من عهد الجاهلية فاضطر إلى التعامل معه بحكمة لأنه ظاهرة اجتماعية اقتصادية معقدة فوجه الإسلام طريقة التعامل معهم، وشجع تحرير من أسلم منهم وأغلق جميع الروافد الجاهلية وفتح أبوابا كثيرة لتفريغ المستنقع والتخلص من رواسبه، أوصلها الشيخ محمد فاضل إلى 15 بابا مقابل خُمسِ باب الحرب الشرعية، ورتب قواعد قانونية ومبادئ أخلاقية في التعامل الإنساني في حالة الإسترقاق ولو من جانب واحد.

وعندما اضطر الإسلام إلى مواجهة العالم المتمالئ ضده بالحرابة وأذن الله بالقتال لصد العدوان )وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين(.

وكان الأعداء المحاربون يقتلون أسارى الحرب ويسترقونهم فقرر الإسلام التعامل بالمثل لأنه لا يملك حق اتخاذ قرار دولي بشكل منفرد في شأن منع استرقاق أسرى الحرب، والحرب التي أجاز فيها الإسلام ذلك هي التي يعلنها قائد الأمة جهادا للدفاع عن دولة الإسلام وحمايتها.

وفي حالة حدوث أسرى تلك الحرب يكون ولي الأمر مخيرا بين خمسة أمور: (الجزية، القتل، المن، الفداء، توزيع الأسرى على المجاهدين)، علما بأنه لم يرد الاسترقاق في نص القرآن الكريم، إلا ما فهم من توزيع الغنائم، والتطبيق النبوي في إطار التعامل الواقعي مع الأحداث.

ففي غزوة بدر الكبرى وزع رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسرى بين أصحابه واستوصى بهم خيرا فكانوا يطعمونهم بأحسن ما عندهم، وبعد التشاور معهم لم يتقرر استرقاقهم ونفذت فيهم الأمور التالية:

  • المن: من على المطلب بن حنطب، وصيفي بن رفاعة، وأبي عزة عمرو بن عبد الله الجمحي.

  • الفداء: تم على شكلين:

    • الافتداء بالمال: كما وقع للعباس ونوفل بن الحارث وعقيل بن أبي طالب وغيرهم.

    • تعليم عشرة من غلمان المدينة القراءة والكتابة.

  • تبادل الأسرى: أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن أبي سفيان مقابل تحرير سعد بن النعمان المحجوز في مكة.

  • القتل: إعدام مجرمي الحرب عقبة بن أبي معيط والنضر بن الحارث.

هكذا ولم يقع الاسترقاق في هذه الغزوة.

وفي غزوة بني قريظة وقع الاسترقاق: حيث حكَّم رسول الله صلى الله عليه وسلم سعد بن معاذ رضي الله عنه، فحكم على يهود بني قريظة بقتل المحاربين وتقسيم الأموال وسبي الذراري والنساء .

وفي غزوة بني المصطلق: قسمت السبايا وكان من بينهم جويرية بنت الحارث فوقعت في سهم ثابت بن قيس فكاتبته، ودفع رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابتها وتزوجها، فأطلق الجميع أسراهم، لأنهم صاروا أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم وبسبب ذلك دخلت قبيلتها في الإسلام بكاملها.

وفي غزوة الطائف: لما طال حصار ثقيف نادى رسول الله صلى الله عليه وسلم عبيد ثقيف وأمنهم وقال من ينزل من الحصن إلى المسلمين فهو حر، فخرج ثلاثة وعشرون من العبيد منهم أبو بكرة الثقفي فاسلموا ولم يعدهم إلى ثقيف بعد إسلامهم.

فجاء وفد هوازن يستعطف رسول الله صلى الله عليه وسلم في السبايا فأعطاهم ما كان له ولبني عبد المطلب، وتنازل لهم الآخرون لما استشفعوا برسول الله صلى الله عليه وسلم إلا قليلا منهم فوعدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بتعويضهم في أول فيء يصيبه وقال: (ردوا إلى الناس نساءهم وأبناءهم).

وفي غزوة خيبر: قسم السبي على المقاتلين، ومنهم صفية بنت حيي بن أخطب فأعتقها رسول الله صلى الله عليه وسلم وتزوجها.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعامل مع أسارى الغزوات بحيوية إنسانية راقية، شعر معها الأسرى بنوع جديد من الأخلاق في التعاطي مع الظاهرة لم يعهدها الناس.

إن توزيع الاسارى في بعض الأحيان على المقاتلين لا يعني تشجيع الرق وإنما كانوا جزءا من الغنيمة، والمقاتلون كانوا متطوعين لا رواتب لهم وليسوا في جيش نظامي لذلك يوزع عليهم كل ما وجد في المعركة لتشجيعهم وتمكينهم من إعداد العدة للمواجهة القادمة.

الإجراءات التي اتخذها الإسلام لمعالجة الظاهرة:

  • تهيئة الظروف النفسية والاجتماعية:

  • تصحيح التصورات: بإعلان مبدأ المساواة بين بني البشر في أصل الخلق والوظيفة التي خلقوا من أجلها قال تعالى: )يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم(

  • منع إضافة العبد للإنسان احتراما للمشاعر: لا يقل أحدكم عبدي وأمتي فليقل فتاي وفتاتي…

  • محاربة الطبقية الاجتماعية كتزويج زيد بن حارثة زينب بنت جحش القرشية، وتأميره على سرية مؤتة، وتأمير أسامة على جيش فيه كبار الصحابة، وقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه في استخلافه: ” لو كان سالم مولى أبي حذيفة حيا لوليته”.

  • تحسين ظروف المعاملة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إخوانكم خولكم فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يطعم وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم فإن كلفتموهم فأعينوهم)، لقد فهم ذلك أبو هريرة رضي الله عنه، حيث قال لرجل ركب وخلفه عبده يجري: “احمله خلفك فإنه أخوك وروحه مثل روحك”.

  • إشعار الناس بأن الرق حالة عارضة يمكن أن يتعرض لها كل أحد قال صلى الله عليه وسلم: (إن الله ملككم إياهم ولو شاء لملكهم إياكم)، تعرض له نبي الله يوسف والعباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وغيرهما..

  • الترغيب في التحرير لوجه الله واعتبار ذلك قربة وطريقا إلى الجنة قال تعالى: )فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة؟ فك رقبة…(

2- الإجراءات القانونية:

  • سن قوانين إنسانية تغلق أبواب الرق وتفتح مجال التحرير: نستجلي ذلك في قواعد المذهب المالكي التالية:

    • اعتبر الشرع أن اللقيط حتى في بيئة الأرقاء حر: لأن الأصل في الإنسان الحرية.

    • جعل الإسلام الإقرار سيد البينات إلا في إثبات الرق لا يعتبر لأن الحرية حق من حقوق الله.

    • إعلان مبدأ تشوف الشارع للحرية: اتخذها الفقهاء قاعدة أسسوا عليها أحكاما مهمة في مجال التحرير نذكر منها:

  • إذا وقعت عملية بيع محرمة لربا أو لغيره تفسخ إلا إذا أدت إلى التحرير فتمضي لتشوف الشارع إلى الحرية.

  • إذا اختلط حر بكثير من الأرقاء ولم يميز من بينهم، حرروا جميعا، لتشوف الشارع للحرية.

  • إمضاء عتق الهازل وعتق السكران تشوفا للحرية.

  • إمضاء العتق بالسراية وهو تعميم التحرير الجزئي أو المؤقت: فمن حرر مملوكه شهرا أو سنة أو حرر جزءا منه كاليد مثلا اعتبر الشارع تحريره كاملا وللزمن كله تشوفا للحرية.

  • إجبار العتق بالجناية: من لطم مملوكه فكفارة ذلك أن يعتقه.

  • فتح باب التدبير: فإذا لم يرد السيد عتق مملوكه في حياته، فتح له الإسلام باب الخير بعد مماته، فيقول اعتقته بعد موتي فيتحرر فور وفاته ولا يجوز له هبته أو بيعه إلا لمن ينجز عتقه في الحين.

  • فتح باب الكتابة: عندما يرغب المملوك في التحرير يكاتب السيد على تعويض مالي مقابل حريته، فعلى السيد أن يقبل لورود الأمر القرآني بذلك لأنه لا يضيع حق وراءه طالب…

  • جعل الشارع كفارة بعض الذنوب بتحرير الرقاب: ككفارة القتل والظهار والفطر واليمين ويلاحظ أن ورود عبارة )فمن لم يجد…( عقب تحرير رقبة بدلا من )ومن لم يستطع…( دلالة إشارية إلى إمكانية اختفاء هذا البند نهائيا، واشتراط الشارع في الرقبة التي تجزئ في الكفارة توحي بمدأ تشوفه للحرية، حيث لم يقبل من وجد طرقا آخر للخلاص من الرق كالتدبير والكتابة ولا من حرره الحال كالعاجز عن العمل.

  • التحفيز على التحرير:

  • الوعد بكثرة الثواب والعتق من النار: في حديث مسلم: (من أعتق رقبة أعتق الله بكل عضو منها عضوا من أعضاءه من النار حتى فرجه بفرجه).

  • إفساح المجال أمام التسري: أغرى الإسلام السيد أن يتسرى بإمائه يأتيهن متى شاء دون شروط النكاح وقيد العدد لأن الغرض هو إشباع حقها الجنسي وحصول الحمل فتتحرر هي ويتحرر ما في بطنها، وهذا باب كبير لإشاعة الحرية وتجفيف منابع العبودية .

  • يُخَصِصُ الشرع من ميزانية الزكاة سنويا بندا يصرف في تحرير الأرقاء كإجراء تنموي بشري تقوم به الدولة لتقنين برنامج القضاء على الظاهرة، وقد أدى هذا البند غرضه في عهد عمر بن عبد العزيز.

مما تقدم يظهر أن البرنامج الذي وضعه الإسلام للقضاء على ظاهرة الرق كان كفيلا لتحقيق أهدافه من زمن بعيد لو أن الأمة الإسلامية استقامت على خطى الهدي النبوي والخلافة الراشدة.

وقد أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم إشارات مضيئة في سبيل التخلص من الرق، من ذلك: تذكيره في مرض وفاته بضرورة إنفاذ جيش أسامة، تحرير جميع أرقائه في اليوم الذي قبل وفاته؛ وقوله في وصيته الأخيرة: “الصلاة وما ملكت أيمانكم” حتى انقطعت أنفاسه صلى الله عليه وسلم.

فقد استمر الخلفاء الراشدون على منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم، والصحابة الذين استفادوا من التربية النبوية حاضرون، ولكن النهاية المأساوية للدولة الراشدة باغتيال عمر ومقتل عثمان وعلي بسبب الفتن التي تطايرت وجعلت السبل مظلمة بين فتنة الخوارج المكفرة والسبئية الباطنية المؤلهة فضاعت الدولة وافترقت الأمة على طوائف ونحل تتقاذف الخلافة الإسلامية ، وتنشر الحروب الطائفية التوسعية لا لغرض التحرير ولكن من أجل التملك والثراء، فلم يعد هدف الإسلام التحريري واضحا في أذهان الأنظمة والسلاطين والأثرياء.

ثالثا: العبودية في شمال وغرب أفريقيا:

لقد تعرضت المنطقة للظاهرة بشكل بارز منذ قرون واختلف تفسير منشئها ومصدرها على عدة احتمالات من بينها:

  • أن يكون الأرقاء جاءوا من فتوحات القرن الهجري الأول والثاني عندما فتحت الأندلس وشمال إفريقيا وأن يكون أسيادهم أسروهم من ذلك الزمن أو آلوا إليهم ممن أسروهم من جهاد شرعي ثم نزحوا إلى بلاد الصحراء والمناطق المجاورة، وهذا الاحتمال مرجوح لأن الأرقاء كانوا حينئذ من الأجناس البيضاء ولذلك قال الشيخ الدرديري شارح مختصر خليل في باب اليمين: “أن من حلف أن لا يشتري مملوكا واشترى أسود لم يحنث، لان العرف عندهم آنذاك أن العبد لا ينطبق إلا على الأبيض.

  • أن يكونوا جاؤوا من فتوحات بلاد السودان والتكرور وبرنو… وقد شكك العلامة أحمد باب التنبكتي (1550-1627) في شرعية الأرقاء المجلوبين من السودان في جوابه المشهور على أسئلة الفقيه سعيد بن ابراهيم الجزائري سنة 1024هـ أسماه (معراج الصعود إلى نيل حكم مجلوب السودان) أكد فيه أن بلاد السودان أسلموا بلا استيلاء أحد عليهم فهم مسلمون أحرار لا يجوز تملكهم.

وجاءت فتوى الشيخ عبد القادر الفاسي (تـ 1091ه) في العهد السعدي بأن غصب الإنسان الاسود المسلم وبيعه على أنه عبد لا يخرجه عن حكم الحرية، بل غايته أنه مظلوم مقهور، أورده العلمي في نوازله.

  • وفي عهد مولاي إسماعيل برزت مسألة الحراطين والبحث عن العبيد في القبائل وإدماجهم في جيش موحد وتصدى العلماء للمسألة بالاستنكار والرفض وواجهوا في ذلك الشدائد والمحن، أمثال الشيخ محمد العربي بن أحمد بردلة وعبد السلام حمدون جسوس.

  • فقد أورد العلمي في نوازله فتوى الفقيه بردلة (تـ 1133ه) جاء فيها: “تعين على كل من له ملابسة بالعلم إنهاء هذا الخطب النازل الوقتي الذي هو المجاهرة باستعباد الأحرار واسترقاقهم بدون وجه شرعي..”

  • قال الشيخ أحمد بن خالد الناصري صاحب الاستقصاء: بعد الإشادة بتدين السودان وحبهم للعلم: “… فنسأل الله سبحانه أن يوفق من ولاه أمر العباد لحسم مادة الفساد فإن سبب الاسترقاق الشرعي الذي كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح مفقود اليوم…”.

وقد ألف في الموضوع أحد علماء غانه هو محمد بن إبراهيم الجارمي في رسالة سماها (تنبيه الطغيان على حرية السودان)، جاء فيها: “فهل استرقاقهم إلا ظلم وخروج عن سنن الهدى”.

يقول الشيخ القاضي أبو عبد الله سيدي محمد بن المفضل الحريزي مجيبا على المسألة: أنه لا عبد اليوم ولا أمة، وما يقع من ذلك في أيدي الناس مخالف للشرع. (التواصل الثقافي الاجتماعي بين الأقطار الإفريقية على جانبي الصحراء ص 519).

وعندما تعالت أصوات العلماء المستنكرة للظاهرة، وتفاقمت الأمور حتى صار الرقيق صنفا أساسيا من أصناف البضاعة في تجارة غرب وشمال أفريقيا، أصدر السلطان عبد الحميد الثاني سنة 1280هـ، مرسوما يحرم تجارة الرقيق ونظم حملة مكثفة لملاحقة المهربين والمتورطين إلى أن انتهت في الأقاليم التابعة لهم.

  • وفي سنة 1300هـ/1883م، قرر السلطان الحسن الأول بيانا جاء فيه: “… إن من المنكر الذي لا يسع التغافل عنه والتساهل في أمره هذا الخطب النازل الوقتي الذي هو المجاهرة باستعباد الأحرار واسترقاقهم بدون حق شرعي…”.

رابعا: ظاهرة الرق في موريتانيا

نلاحظ أنها لم تتأثر بالمراسيم العثمانية مثل تونس وليبيا والمغرب ولا بفتاوى الفقهاء في المنطقة للأسباب التالية:

  • عدم الارتباط النظامي بالخلافة الإسلامية.

  • ظاهرة السيبة التي كانت سائدة في بلاد الصحراء.

  • عدم وجود سلطة مركزية تدبر الشؤون وتنسق مع الآخرين

  • سيطرة البداوة والنفوذ القبلي الأمر الذي أدى إلى الانكفاء على الذات والانغلاق وضعف التواصل و عدم الاستفادة من تجارب الآخرين.

ولذا ظل المجتمع الموريتاني يتعاطى الاسترقاق بصور شتى على اعتبار أنه موروث بطريقة تقليدية من طرف سلفه الذي يحسن فيه الظن أو مكتسب على قاعدة (الحلال ما جهل أصله) مع أن الفقه الإسلامي لا يقبل ذلك في الاسترقاق لتشوف الشارع إلى الحرية.

علما بأن تجارة الرقيق التي كانت سائدة في ضفاف النهر والموانئ مع السفن التجارية الأوروبية، وسوق النخاسة في جزيرة (قرى) شجعت على ممارسة الخطف والغصب للأغراض التجارية وقد كتب الإمام الأول للدولة الإمامية عبد القادر كان رسالة إلى الحاكم الفرنسي في القرن الثامن عشر يهدد فيها السفن التي تأتي لتجارة الرقيق في منطقة النهر.

وكانت الفوضى الناتجة عن ظاهرة السيبة وضعف سيطرة الدين على حياة الناس وانتشار الجهل والأمية، عوامل ساعدت على رتابة العادات الموروثة التي تكرس ممارسة الاسترقاق بصورة اعتيادية.

ولا يستبعد وجود حالات شرعية ولكنها بدون شك امتزجت بحالات الغصب والخطف والأسر في غارات غير شرعية ، كما قدمنا في فتوى العلامة أحمد باب التنبكتي بأن استرقاق مجلوب السودان غير صحيح وقد ذكر الشيخ موسى كمر حالات من خطف وغصب تعرض لها الفوتيون في طريق عودتهم من جهاد الحاج عمر الفوتي في الأعوام 1892م – 1894م كما أن الأرقاء الذين عاد بهم الفوتيون من جهادهم في مالي مشكوك في شرعيتهم وكان بعض العلماء يتورعون للشبهة، وقد حررتهم الحال منذ فترة.

وما يذكر من أن الأرقاء في كيديماغا جاءوا عن طريق جهاد ساموري توري مشكوك أيضا في شرعيته، والشك في الاسترقاق يلغيه.

إن طول فترة الاسترقاق في موريتانيا خلف تراكمات اجتماعية معقدة، وعلاقات طبقية مختلفة تجذرت في التصورات والممارسة، الأمر الذي شكل إحراجا منع فقهاءنا ردحا من الزمن أن يواجهوا المشكلة بصراحة موضوعية على الرغم من إحساس الكثير منهم بألم داخلي بسبب التناقض بين المبادئ والواقع الاجتماعي المسيطر.

وفي بداية الثمانينات شعرت الدولة الموريتانية بحرج تجاه الظاهرة أمام الإدانة الدولية والصحوة الحقوقية في الداخل، فطرحت القضية على علماء البلاد، فكان ذلك فرصة لتحديث البحث والدراسة في مراجع الفقه المالكي مستلهمين روح الإسلام وتشوفه للحرية، فكانت فتواهم ضرورة اتخاذ ولي الأمر قرارا لحسم المعضلة وبناء عليها صدر الأمر القانوني 234/81 يقضي بإلغاء الرق، ولكن المادة الثانية منه أربكت التطبيق بذكر التعويض وإن كانت تلك الفقرة لغوا لأن الرق في موريتانيا يعتبر لاغيا من الناحية الشرعية قبل القرار حسب قواعد فقهنا المالكي.

ومع تزايد المطالبة بتطبيق القرار قررت الحكومة تجاوز مستوى الإلغاء إلى إصدار قانون تجريم الاسترقاق، فصدر قانون 2007م بعد تشاور واسع من العلماء والفقهاء وناشطي المجتمع المدني، وارتفع مستوى هذا التجريم بوضعه في الدستور خلال التعديلات التي جرت عليه مؤخرا، تطبيقا لنتائج الحوار الوطني الذي تم عام 2011م بين الأغلبية الرئاسية وبعض أحزاب المعارضة، وقد أرتاح الضمير الوطني وتحقق المقصود الشرعي بهذه الخطوة الجبارة في سبيل ترسيخ قواعد السلم الاجتماعي والوحدة الوطنية.

 

خامسا: الخلاصة

لا شك أن أي مسلم غيور على الإسلام مدرك لظروف زمانه عندما ينظر إلى واقع الظاهرة وإلى بشاعتها في الإمبراطوريات ما قبل الإسلام، ويتابع الحركة الحقوقية اليوم سيتمنى لو أن الإسلام أتخذ في أول يوم قرارا حاسما لإلغاء الرق ليريح الناس من هذه المعضلة.

ولكن العاقل المنصف يدرك ضخامة الإكراهات ومستوى التعقيدات الاجتماعية والاقتصادية التي كانت تحيط بالظاهرة أيام ظهور الإسلام.

إن الإسلام يعالج الأمور بحكمة وعقلانية رشيدة يقدر الظروف ويحسب لها حسابها في إطار منظومته الأخلاقية الإستراتيجية، إن لكل قضية مقياسها الخاص لمسطرة التدرج للقضاء عليها فالخمر لم يكن عميقا في كل الناس وتعاطيها مسألة شخصية غير ارتباطية فكان التدرج بحكمها المناسب بخلاف مسألة الرق وهدم بناء الكعبة مثلا.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا عائشة لولا أن قومك حديثو عهد بالإسلام لهدمت الكعبة وبنيتها على قواعد إسماعيل).

انظر ما مدى فتنة اتخاذ القرار بهدم الكعبة في ذلك الزمان، ولكن الإشارة النبوية جعلت عبد الله بن الزبير يهدم الكعبة ويعيد بناءها على قواعد إسماعيل بعد ذلك، ثم هدمها الأمويون وأعادوا بناءها على قواعد قريش.

وقضية الرق آنذاك أكثر تعقيدا، وأضخم تبعات ولكن الإسلام أطلق توجيهه الإنساني والأخلاقي والقانوني وأعلن مبدأ تشوف الشارع للحرية وخول ولي أمر المسلمين في كل زمان ومكان حق اتخاذ القرار في شأن الاسترقاق حسب الإكراهات والتحديات، أليس هذا قرارا بمنتهى المرونة والمصداقية.

  • إن الرق نظام مُطارد وجد فرصة في موريتانيا وشكل جزء من تاريخنا وقد تجاوزناه ولن يعود أبدا، لأنه كان عرفا دوليا في الأمم المختلفة ونحن اليوم في ظل الأمم المتحدة والجيوش أصبحت نظامية متخصصة، وولي الأمر هو المسؤول عن كل ما يغنم في حالات الحرب.

  • إن قانون تجريم الاسترقاق لا يعني تجريم الإسلام ولا العلماء ولا سلفنا الصالح، وإنما جاء استجابة لرغبة الإسلام ومحققا لآماله وقد تأسس على آراء علمائنا الأجلاء وليجرم من يخالفه ويرتكب أي نوع من أنواع الاسترقاق بعد صدوره، ومن الحيف محاكمة ظروف عصر بظروف وجدت في عصر آخر.

  • إن قانون إلغاء الرق يتتبع أحكاما شرعية يجب تفعيلها:

  • إنهاء ظاهرة التسري لمن كانت لديه.

  • تطبيق الأحكام التي تقتضيها الحرية على جميع شرائح المجتمع مثل: (أحكام النكاح، والعدد، والمواريث، والديات، والجمعة، والحج…)

  • احترام كتبنا الإسلامية جميعا واعتبار أن ما فيها من أحكام أو عبارات تتعلق بالرق تعني مرحلة تاريخية ماضية ولا تعني مجتمعنا المعاصر فيجب على العلماء توضيح ذلك في الدروس الفقهية والعلمية وعلى من سبق عليهم الرق أن يدركوا ذلك ولا يعتبروا الكتب الفقهية عدوا لهم، بل هي التي استند عليها قرار إلغاء الرق.

  • يتوهم البعض أن إلغاء الرق معناه حذف أجزاء من الدين، وفاتهم أن الرق ليس من الدين، وإنما تعامل معه الدين كظاهرة استثنائية في أحكامه ما بين أحكام داعية إلى التحرير، أو مخففة عن مقيد الحرية أو مصورة للواقع، فالذي يعتبر جزء من الدين وقربة من قرباته هو التحرير.

  • وأخيرا نؤكد على جميع شرائح مجتمعنا تحمل المسؤولية التاريخية في محاربة الظاهرة ومخلفاتها، ولنتجاوز جلد الذات إلى التصالح معها بردم الحفر وتضميد الجراح، لئلا نستصحب ظلال المعاناة إلى الأجيال البريئة، فنكدر عليهم صفوهم، وعلى علمائنا وفقهائنا أكبر المسؤولية في ذلك.

                                                                  والله الموفق.                    

                                                                                        أ.  بـون عــــمـــر لـــي

xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonfutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbetbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩaAG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88