إضاءة حول تاريخ المملكة العربية السعودية

Daeera-14440-2 التحدث عن عن شخصية ما، أو حدث ما، أودولة ما، يستدعي بطبيعته سرداً مفصلا وإغوارً في ماهية ذالك الشخص أو الحدث أوالدولة لتتجلى حقيقته وعمق خفاياه،

وإذا كان كذالك فإن التحدث عن دولة ما، لا سيما إن كانت مملكة لها مالها من الصدارة حيث أنها تمثل عاصمة بلاد المسلمين خاصة ومن على وجه البسيطة عامة. لنيلها شرف أحتوائها على أفضل بقعة عرفتها الأرض منذوا نشأتها ألا وهي بيت الله الحرام ومرقد خاتم رسله عليه أفضل الصلاة والسلام، لتحوى بذالك شرفاً وعزاً ومكانة عند كل المسلمين،له نكهته الخاصه وأسلوبه السردي.
ولـكـن ما هي هذه الدولة أو المدينه أو البقعة الجغرافية التي حوت كل هذا الفضل؟


إنها : المملكة العربية السعودية، وإذاكانت كذالك ! فماهي السعودية؟ وكيف نشأت ومن هم مأسسوها وملوكها ؟ وماهي مراحل طور نشأتها؟
كانت بداية السعودية بتأسيس الدولة السعودية الأولى (إمارة الدرعية) على يد محمد بن سعود سنة 1157 هـ / 1744 والتي انتهت سنة 1235 هـ / ثم تبعتها الدولة السعودية الثانية (إمارة نجد) وكانت قد بدأت بعد سقوط الدولة الأولى إلى أن انتهت سنة 1308 هـ / 1891.

لاحقاً جرت محاولات لتأسيس دولة سعودية ثالثة فتم ذلك على يد عبد العزيز آل سعود سنة 1319 هـ / 1902، فأصبحت لاحقاً سلطنة نجد ثم بعد ذلك مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى أن أصبحت تحت مسمى المملكة العربية السعودية بعد توحيد جميع أراضيها في كيان واحد، وكان ذلك في 1351 هـ / 23 سبتمبر 1932م.

تتألف السعودية حالياً من 13 منطقةً إداريّةً، تنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة.

يوجد بها المسجد الحرام الواقع في مكة المكرمة، والمسجد النبوي في المدينة المنورة، واللذان يعدان أهم الأماكن المقدسة عند المسلمين.
والسعودية عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز ورابطة العالم الإسلامي ومنظمة التعاون الإسلامي ومجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
تتمتع السعودية بوضع سياسي واقتصادي مستقر في العموم واقتصادهانفطي إذ أنها تمتلك ثاني أكبر إحتياطي للبترول وسادس احتياطي غاز، وأكبر مصدر نفط خام في العالم والذي يشكل قرابة 90% من الصادرات، وتحتل المملكة المرتبة التاسعة عشر من بين أكبر اقتصادات العالم وهي خامس أكبر مساهم في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وتملك حق نقض فيتو بقوة 3% في صندوق النقد الدولي.

وتُعتبر السعودية من القوى المؤثرة سياسياً واقتصادياً في العالم، لمكانتها الإسلامية وثروتها الاقتصادية وتحكمها بأسعار النفط وإمداداته العالمية ووجودها الإعلامي الكبير المتمثل في عدد من القنوات الفضائية والصحف المطبوعة.
ومن هنا يأتي دور التعريف باالأسرة الحاكمة في المملكة ونسبتها:

ينسب آل سعود إلى قبيلة (حنيفة) بن لجيم من بنى بكر بن وائل بن أسد بن ربيعة، و قد يتجاوز البعض فينسبهم إلى عمهم الأعلى (عنزة) ابن أسد بن ربيعة.
وقبل أن تسمى الأسرة السعودية بهذا الاسم كانت تدعى (آل مقرن) نسبة إلى مقرن بن مرخان ، جد الإمام محمد بن سعود مؤسس الـدولة السعودية الأولى، و يمتد تاريخ آل سعود إلى ما قبل ظهور الإسلام، حيث سكن بنو حنيفة منطقة اليمامة قبل الإسلام بحوالي مائتي عام، و تورد عدد من المصادر التاريخية والجغرافية وكتب النسب أخبار (عبيد بن ثعلبة) و هو الذي اختط حجر اليمامة، وقصر حكمها على أبنائه الذين هم من صلبه. ولما ظهر الإسلام اعتنقه بنو حنيفة و انضموا تحت رايته، فكان منهم المجاهدون ورواة الحديث.
ونبدأ بملف تعريف مفصل لكل ملك أوعاهل لهذه المملكة ، وذكر أبرز النشاطات والتحولات في عهده، لتبدأ رحلة سردنا التعريفي بالوقوف على معرفة أول ملك ومأسس لهذه المملكة ألا وهو:

ملوك المملكة العربية السعودية
ملوك المملكة العربية السعودية

عبدالعزيز:-
ولد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود مؤسس الدولة السعودية الحديثة في مدينة الرياض سنة 1297هـ /1880م.
وتمكن في عام 1319 هـ / 1902م من دخول مدينة الرياض مستعيدا بذلك ملك آبائه وأجداده، وظل يفتح البلدان والأقاليم في شبه الجزيرة العربية.
أعلن توحيد جميع مقاطعات الدولة تحت “مسمى المملكة العربية السعودية” عام 1351هـ/1932م. عمل على تطوير المملكة وضمها إلى ركب الحضارة والتقدم وإقامة العدل بين الناس وتوحيد القبائل،كما سعى للاستفادة من الثروات الطبيعية للعمل على نهضة البلاد.
في عام 1352هـ/ 1933م أصدر مرسوما ملكيا بمنح شركة الزيت العربية الأمريكية حق الامتياز للتنقيب عن البترول واستخراجه.
اهتم بالجانب التعليمي فأنشأ العديد من المدارس واستقدم لها المدرسين المتميزين من الأقطار العربية بالإضافة إلى الجانب الصحي والاجتماعي وغيرها .
توفي في الثاني من شهر ربيع الأول من عام 1373هـ الموافق للتاسع من نوفمبر 1953م.

لتبدأ بذالك رحلة الملك سعود :-
الذي ولد بمدينة الكويت في شوال عام 1319هـ الموافق / يناير عام 1902م
عين وليا للعهد في حياة والده عام 1352هـ / 1933م ، وبويع ملكا بعد وفاة والده عام 1373هـ/ 9 نوفمبر 1953م.
تم في عهده إنجاز العديد من الإصلاحات الداخلية و المشروعات العمرانية ومن أهمها إنشاء أول مجلس للوزراء و إسناد رئاسته إلى الأمير ” فيصل” و قد عقد أول جلسة له في الرياض يوم الأحد 2 رجب عام 1373هـ / 7 مارس 1954م.
أمر بتحويل مديرية المعارف إلى وزارة المعارف وعين صاحب السمو الملكي الأمير “فهد” وزيراً لها عام 1373هـ الموافق 1954م.
شهد قطاع العمران نهضة واسعة بحيث تعتبر من أوسع النهضات وأبرزها في ذلك العهد، وأهمها ـ توسعة المسجد النبوي والمسجد الحرام.
وظل جلالة الملك سعود قائما بمسؤوليات الحكم حتى اليوم الثاني من رمضان عام 1384هـ الموافق 5 يناير 1965 حيث تنازل الملك سعود عن الحكم لأخيه الأمير فيصل بن عبد العزيز.
توفى الملك سعود بن عبد العزيز في أثينا عاصمة اليونان في شهر ذي الحجة عام 1388هـ الموافق فبراير 1969م، و نقل جثمانه إلى مكة المكرمة حيث صلي عليه في المسجد الحرام ثم نقل في الحال إلى الرياض فدفن في مقبرة العود.وتكون المملكة بوفاته ودعت عاهلين من أسرة آل سعود ، وتعهد بثقتها للملك الثالث من هذه الأسرة ألا وهو:
الملك فيصل :
متى ولد؟ وماهي التغيرات والمراحل التي حظي بها عهده.؟
ولد الملك فيصل عام 1324هـ /1906م .
شارك في عدد من حملات توحيد البلاد في عهد والده الذي عينه نائبا له على منطقة الحجاز، كما عينه وزيرا للخارجية عند إنشائها عام 1930م فكان أول وزير لها.
عين وليا للعهد عام 1373هـ/ 9 نوفمبر 1953م بعد تولي أخيه الملك سعود بن عبد العزيز الملك. أسند إليه الملك سعود سلطات واسعة منها مراجعة وتعديل اللوائح والأنظمة الموجودة.
صدرت بإشرافه عدة أنظمة منها: نظام مجلس الوزراء، وإن كان عدل عام 1412هـ، نظام الموظفين العام الذي حل محله نظام الخدمة المدنية، الأنظمة المالية، نظام المقاطعات، نظام البلديات، نظام التأديب.
قام بعدد من الإجراءات المالية و الإدارية ساهمت كثيراً في استقرار الأوضاع في المملكة.
بويع ملكاً للمملكة عام 1384هـ / 1965م.
أولى التعليم رعاية خاصة، فضم جامعة الملك عبد العزيز الأهلية إلى الدولة، وحول الكليات و المعاهد العلمية إلى جامعة متكاملة باسم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كما أمر بتحويل كلية البترول لتصبح جامعة البترول والمعادن.
توفي مقتولاً في 13/3/1395هـ الموافق 25/3/1975م.-
ليصل الحكم بوفاته إلى ملك المملكة الرابع
الملك خالك. ولكن !
أين ولد؟ ومتى؟
وماهي أبرز الإنتقالات التي شهدتها فترته وبما تميز حكمه؟
ولد بمدينة الرياض في ربيع الأول من عام 1331هـ / 1913م.
تولى عددا من المسؤوليات في حياة والده حيث اشترك في بعض الحملات العسكرية، كما تولى عددا من المهمات السياسية الخارجية.
صدر الأمر بتعينه وليا للعهد بعد تولي الملك فيصل الحكم عام 1384هـ / 1965م، بويع ملكا للبلاد في 13/3/ 1395هـ / 25 /3/1975م.
تميز عهد الملك خالد رحمه الله بالرخاء الاقتصادي العميم الذي أسهم في رقي النهضة الحضارية للمملكة العربية السعودية في شتى المرافق.
أولى رعايته لعدد من القضايا على الساحة العربية والدولية.
توفي بمدينة الرياض في 21/8/1402هـ / 13/7/1982م .
لنتوقف بموته عند ملك العاهل الخامس للمملكة، ألا وهو الملك : فهد
فمتى ولد؟ وأين؟؟
وبما لُقب؟ ولماذ؟ وما هي أبرز التحولات في عهده؟
ولد خادم الحرمين الشريفين في مدينة الرياض عام 1340هـ.
عهد إليه والده ببعض الأعمال السياسية و الإدارية، وأشركه في عدد من وفود المملكة.
أسند إليه العديد من المناصب الهامة، فكان أول وزير للمعارف عام 1373هـ، وزيرا للداخلية عام 1382هـ/1962م، نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء عام 1387هـ/1967م.
عين وليًا للعهد ونائبا أولا لرئيس مجلس الوزراء عند تولي الملك خالد للحكم، وبويع ملكا للبلاد خلفا لأخيه الملك خالد بن عبد العزيز في 21/08/1402هـ.
أمر باستبدال لقب صاحب الجلالة ليصبح اللقب “خادم الحرمين الشريفين” عام 1407هـ الموافق 1986م تعبيرا عن حبه واهتمامه بالحرمين الشريفين.
تم في عهده العديد من الإنجازات الحضارية ، ويأتي في قمتها مشروع خادم الحرمين الشريفين لعمـارة الحرمين الشريفين وتوسعتهما لتصبح أكبر توسعة عبر التاريخ.
توفي في 26/6/1426هـ الموافق 1/8/2005م. ودفن كسابقيه في مقبرة العود بجانب أخوته وأبيه رحمهم الله و أدخلهم فسيح جناته في مقبرة العود

.لنصل في ملخصنا هذا وملف تعريفنا لملوك المملكة العربية السعودية إلى سادس ملك ألا وهو الملك عبدالله.
فمتى ولد وأين؟ متى توفي ؟
وبما تأثر؟
ولد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود عام 1924 في مدينة الرياض. وأُعلن عن وفاته فجر يوم الجمعة 23 يناير/ كانون الثاني 2015.
تأثرت شخصيته بوالده عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود مؤسس الدولة السعودية الثالثة.
تلقى تعليمه على يد كبار المعلمين والعلماء على الطريقة التقليدية وهي الكتاب ودروس العلماء وحلقات المساجد.
المسؤوليات:
– عام 1964 أصدر الملك فيصل بن عبد العزيز أمرا ملكيا بتعيين أخيه الأمير عبد الله رئيسا للحرس الوطني الذي ضم في مطلع تكوينه أبناء الرجال الذين عملوا مع الملك عبد العزيز آل سعود.
– عام 1975: عينه الملك خالد بن عبد العزيز نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء إلى جانب منصبه السابق كرئيس للحرس الوطني.
– عام 1982: بويع الأمير عبد الله وليا للعهد بعد تولي أخيه فهد بن عبد العزيز عرش المملكة العربية السعودية.
ثم صدر أمراًملكياً في مساء نفس اليوم بتعيينه نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء ورئيسا للحرس الوطني، بالإضافة إلى ولاية العهد.
– عام 2005: بويع الأمير عبد الله ملكا للمملكة العربية السعودية إثر وفاة الملك فهد بن عبد العزيز عقب تدهور صحته.
تولى الملك عبد الله عدة مناصب أخرى حيث شغل منصب نائب رئيس اللجنة العليا لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيات، ورئيس المجلس الاقتصادي الأعلى، ونائب رئيس المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن، ورئيس مؤسسة الملك عبد العزيز لرعاية الموهوبين، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار، ونائب رئيس مجلس الخدمة المدنية، ورئيس مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني.
ينسب له الفضل في علاقات المملكة الجيدة مع الدول العربية والأجنبية، إذ قام بجولات رسمية كثيرة ومثل المملكة في العديد من المؤتمرات واللقاءات، وهو يحظى باحترام شعبي كبير.
وللملك عبد الله دور هام في مجال الأعمال الخيرية والإنسانية، وكذلك في دعم العلم والعلماء الذي تمثل في إنشاء مكتبة الملك عبد العزيز بالرياض ومؤسسة الملك عبد العزيز في المملكة المغربية.
بعد وفاة الملك عبدالله تضع المملكة العربية السعودية ثقتها وتخضع لسيطرة سابع ملوك هذه الدولة منذوا تأسيسها ألا وهو : سلمان بن عبد العزيز كما جاء في إعلان المملكة العربية السعودية، ونصه:
أُعلنت في السعودية البيعة للأمير سلمان بن عبد العزيز ملكا للملكة العربية السعودية خلفا للراحل عبد الله بن عبد العزيز.
وكان الديوان الملكي السعودي أعلن وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله عن عمر يناهز التسعين عاما، وكان الملك عبد الله يعاني وعكة صحية في الأسابيع الاخيرة بعد اصابته بالتهاب رئوي.
ليصبح الملك سلمان خلفه.

فمتى ولد؟؟
ولد سلمان عام 1939، ويحتل التسلسل 25 بين أبناء الملك عبد العزيز الذكور، وكان من أركان العائلة المالكة السعودية، إذ احتل منصب أمين سرها ورئيس مجلسها لسنوات، كما عمل مستشارا لعدد من الملوك السابقين.
بويع سلمان في 18 حزيران/يونيو عام 2012 بولاية العهد بعد وفاة أخيه الأمير نايف بن عبد العزيز.
وهو أخ شقيق للملك السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز وغير شقيق للملك الراحل عبد الله، وواحد من الأمراء الذين يطلق عليهم لقب “السديريون السبعة” وهم ابناء الملك عبد العزيز من زوجته حصة بنت أحمد السديري.
ابتدأ مشوراه السياسي في العام 1954 عند تعينه أميرا لمنطقة الرياض بالنيابة عن أخيه الأمير نايف بن عبد العزيز، ثم عين أصالة في المنصب ذاته في عام 1955 وظل في هذا الموقع حتى استقالته منه في عام 1960.
وعاد لتولي المنصب ذاته بمرسوم صدر عام 1963 عن الملك سعود بن عبد العزيز.
وظل سلمان أميرا لمنطقة الرياض لنحو خمسة عقود.
وفي تشرين الثاني /نوفمبر عام 2011 أصدر الملك عبد الله أمرا ملكيا بتعينه وزيرا للدفاع خلفا لأخيه سلطان بن عبد العزيز الذي توفي في العام نفسه.
وقد بويع في 18 حزيران/يونيو عام 2012 بولاية العهد بعد وفاة أخيه الأمير نايف بن عبد العزيز الذي كان يشغل ولاية العهد فضلا عن منصبي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.
كما تولى سلمان إلى جانب ولاية العهد منصبي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع.
ظل سلمان أميرا لمنطقة الرياض لنحو خمسة عقود
وتقوم هيئة البيعة في المملكة العربية السعودية التي تضم أبناء وأحفاد الملك المؤسس للمملكة عبد العزيز آل سعود، والتي أسست عام 2006 ، باجراءات مبايعة الملك وولي العهد.
على صعيد التعليم، تلقى الملك سلمان تعليما تقليدا مبكرا في مدرسة الأمراء في الرياض، حيث تلقى تعليما في العلوم الدينية وختم القران وهو في سن العاشرة.
وختاما لتقريرنا نلفت عناية القارئ إلى أنه يجدر بالذكر:
أن نظام الحكم في المملكة العربية السعودية ينص على أن يتوارث أبناء الملك عبد العزيز آل سعود العرش، وتتم مبايعة الأصلح منهم للمنصب.

xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonfutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbetbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩaAG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88